مرحباً بك زائرنا الكريم .. لك حرية الإستفادة والنشر



جرثومة المعدة هيليكوباكتر بيلوري (الجرثومة الملوية البوابية) Helicobacter pylori
by ابو اسامه
  • Review Image
  • Review Image
  • Review Image
  • Review Image
  • Review Image
جرثومة المعدة هي نوع من أنواع البكتيريا الحلزونية الهيليكوباكتر ذات الذنب وحيد التوجه.. تعيش هذه البكتيريا داخل الوسط الحمضي للمعدة ورغم اكتشاف هذه البكتيريا في أوائل القرن العشرين إلا أن قدرتها على إحداث قرحة المعدة أو الالتهاب المزمن بها لم يتم اكتشافه إلا في أوائل الثمانينيات.. وقد تمَّ زراعة هذا النوع من البكتيريا بنجاح كبير في عام 1982م.
ما مدى انتشار جرثومة المعدة ؟
- يُعاني 60% من البالغين من جرثومة المعدة مما يجعلها أهم مرض بكتيري مزمن في العالم وقد تزيد هذه النسبة من 80-90% بالدول النامية.

هل يُصاب الأطفال بجرثومة المعدة ؟
- نعم يصابون في معظم الأحيان قبل بلوغ سن الخمس سنوات في معظم الدول النامية والدول المتقدمة، وقد يُصاب الأهل والأبناء بنفس السلالة من جرثومة المعدة.

ما هي الطريقة التي تنتشر بها العدوى بجرثومة المعدة ؟
- يتم انتشار البكتيريا عن طريق الطعام الملوث بالبكتيريا التي تُوجد في براز المريض.. ويمكن أن تنتقل العدوى من الفم إلى الفم مما يفسر انتشار العدوى بين الأطفال.. وقد تمَّ اكتشاف الجرثومة في القطط والكلاب مما قد يؤدي إلى انتشار العدوى عن طريق مخالطة الحيوان المصاب. كيف يتم تشخيص الجرثومة؟ قبل إجراء اختبارات فحص الجرثومة (في النفس أو الخزعة) يجب أن يكون المريض منقطعاً عن تناول أي مضاد حيوي أو البزموت قبل شهر، وعن أدوية PPI مثل Losec قبل أسبوع و مضادات الحموضة مثل Zantac وMaalox قبل 24 ساعة.



وهناك أربع طرق للتشخيص:

1. التشخيص الدموي: للكشف عن الأجسام المضادة و وجودها إما يدل على الوجود الحالي أو السابق للجرثومة. إجراؤه سهل وخلال عدة دقائق.

2. فحص اللعاب: للبحث أيضاً عن الأجسام المضادة وهذان الإجراءان غير فاعلين لتأكيد الإصابة الحالية.

3. التشخيص بالمنظار: أي تؤخذ خزعة من جدار المعدة أثناء إجراء المنظار الهضمي و توضع في وسط حاوٍ على مادة اليوريا حيث تقوم الجرثومة بخاصيتها المعروفة بشطر اليوريا وإحداث غاز الكربون الذي يحوّل الوسط إلى حامضي و بذلك يتغير اللون إلى الأحمر، و يسمى بالفحص السريع أو CLO-Test أو عبر فحص العينة بالمختبر ويدعى

Silver-Stain. 4. التشخيص بالنفس: يعطى المريض الصائم على الأقل ست ساعات كبسولة أو سائل يحوي على مادة اليوريا الموسومة في الكربون المشبع C14 أو C13 . وتقوم الجرثومة كما ذكرنا بشطر اليوريا وينطلق غاز الكربون المشع بالنفس ويمكن كشفه بواسطة جهاز خاص سهل الإجراء وسريع ورخيص الثمن مقارنة مع إجراء المنظار.

5. التشخيص بفحص البراز: يمكن البحث أيضاً عن جرثومة المعدة بفحص البراز المباشر حيث تطرح من المعدة باتجاه الأمعاء، ولكن لا تكون هذه الجرثومة ممرضة في الأمعاء الدقيقة ولا الغليظة ولكن وجودها يكون عابراً فقط ولا تستوطن في الأمعاء بل تخرج مع البراز وبذلك تنتقل العدوى.

كيف تستطيع جرثومة المعدة إحداث القرح والالتهابات المزمنة بها ؟
- تفرز الجرثومة مجموعة من الإنزيمات والسموم التي تقترب من الغشاء المخاطي المبطن للمعدة محدثة التهابات قد تؤدي إلى تغيُّر في طبيعة الخلايا المبطنة للمعدة ومن ثم تحدث تغييراً في إفراز السائل الحامضي مما يؤدي إلى التهابات مزمنة أو قرح بالمعدة أو حتى أورام سرطانية بالمعدة.

ما الأمراض التي تحدثها الجرثومة في المعدة والإثني عشر حصراً؟
يمكن أن تتسبب الجرثومة في عدة أمراض منها: قرحة الإثني عشر: تبين أن علاج قرحات الإثني عشر بمضادات الحموضة لوحدها لا تؤدي إلى شفاء تام للقرحة بل تعود إلى الظهور بعد قطع الدواء، لأن معظم أسباب حدوثها هو وجود الجرثومة. أما إذا طبقنا المعالجة الخاصة ضد الجرثومة فإن الشفاء من القرحة عالي النسبة كما أن 80 في المائة منهم بعد ذلك يستغنون تماماً عن الاستمرار في تناول مضادات الحموضة نظراً لانقطاع الأعراض بشفاء الجرثومة.
ويجب ألا ننسى أن اختلاطات القرحات هي الانثقاب والنزف والتضييق لمخرج المعدة.

قرحة المعدة: وتعتبر الجرثومة أشيع أسباب حدوثها, وإذا عولجت الجرثومة فإن هذه القرحة أيضاً عادة لا تعود للظهور بالشفاء من الجرثومة (ونسبة الشفاء عادة تقارب 70 إلى 90 في المائة) ويجب أن نتذكر أن 30 في المائة من القرحات هنا ليست بسبب الجرثومة بل بسبب بعض الأدوية و تأثيرها الإئتكالي (المخرش) كالأسبرين أو مضادات الرثوية وهذه القرحات أيضاً قد تستفيد من علاج الجرثومة في حال وجودها مرافقة للحالة، و في حال عدم وجود الجرثومة, فالعلاج يكون بمضادات الحموضة فقط .



ما هي طريقة تشخيص جرثومة المعدة ؟
- الطريقة الأفضل هي اكتشاف الجرثومة عن طريق النفس (هواء الزفير) ويجب على المريض ألا يتناول مضادات حيوية أو أدوية لتقليل الحموضة قبل إجراء الفحص.
- توجد طريقة لاكتشاف الجرثومة بطريقة غير مباشرة وذلك بوجود أجسام مضادة للجرثومة بالدم، إلا أن هذه الطريقة غير دقيقة حيث إن هذه الأجسام المضادة تبقى بالدم لمدة 3 سنوات حتى بعد العلاج الناجح للجرثومة.
- يمكن أيضاً اكتشاف وجود الجرثومة عن طريق فحص البراز.

هل يستطيع منظار المعدة والاثنى عشر تشخيص وجود جرثومة المعدة ؟
- بالطبع يمكن ذلك بأخذ عينة من المعدة وإخضاعها لاختبار سريع يمكن من خلاله التشخيص، والمنظار بالطبع هو الطريقة الوحيدة لتشخيص مضاعفات الجرثومة مثل الالتهاب المزمن أو قرحة المعدة أو الأورام السرطانية في حالة وجودها.

هل تسبب جرثومة المعدة عسر الهضم ؟
- تُوجد نسبة من المرضى الذين يعانون من جرثومة المعدة يعانون من عسر الهضم حتى إذا لم تكن هناك قرح بالمعدة ويتحسن المريض كثيراً بالقضاء على الجرثومة.

ما هو علاج جرثومة المعدة ؟
- تُوجد مضادات حيوية بالإضافة إلى الأدوية المخفضة للحموضة التي تستطيع القضاء على الجرثومة بنسبة عالية تناهز 90% وفي حالة ارتداد العدوى يمكن المحاولة بمجموعة أخرى من الأدوية التي تستطيع - بإذن الله - القضاء على الجرثومة لذلك يجب الفحص بعد 4 أسابيع من العلاج للتأكد من القضاء التام على الجرثومة، ويمكن إعادة العلاج عند حدوث ارتداد للعدوى أو مقاومة الجرثومة له حتى 4 أو 5 مرات. إن علاج هذه الجرثومة له عدة استراتيجيات، نظراً لصعوبة الوصول إليها وقد اقترحت هذه الطرق المتعددة في علاجها للتغلب على ظاهرة مقاومة المضاد الحيوي. وتعتمد كل الطرق على إعطاء دواء يغير الوسط المعدي من حامضي عالي التركيز إلى أقل تركيزا باتجاه الوسطية. وكذلك إعطاء جملة من المضادات الحيوية التي تختلف فيما بينها في طريقة تأثيرها في الجرثومة. فمثلاً تعطي الطريقة نفسها قاتل باكتيريا وموقف باكتيريا، وأحياناً تستخدم الأدوية التي يتناول طيفها الجراثيم اللاهوائية للوصول إلى العمق ضمن الغشاء المخاطي. وبشكل عام تطبق الاستراتيجيات العالمية المعروفة الآن بالمعالجة الثلاثية لمدة أسبوع إلى أسبوعين ومن ثم تستمر في دواء مغير الوسط الحامضي لمدة شهر بعد ذلك. ولكن على الرغم من ذلك قد تعند بعض الحالات على هذه الطرق التقليدية فنلجأ إلى العلاج الرباعي (مؤلف من أربعة أدوية). وهناك طريقة علاج موضعية تسمى طريقة Kimura حيث يوضع في معدة المريض سائل يحوي عدة مضادات حيوية بنسب عالية ويغلق مخرج المعدة ببالون لمدة عدة ساعات فينتج تأثير الأدوية مباشرة على الجرثومة
مما يؤدي إلى قتلها بشكل أسرع. وتتميز هذه الطريقة بأنها لا تحتاج إلى وقت طويل و أنها سهلة التحمل من المريض و تكون الآثار الجانبية للمضادات الحيوية أقل بسبب الامتصاص الأقل عن طريقة التناول الجهازي


هل يُوجد تطعيم لجرثومة المعدة ؟
- تمَّ تجربة طعوم واقية على الحيوان، لكن إلى الآن لا يُوجد الطعم الآمن الذي يمكن استخدامه للإنسان.

هل تسبب جرثومة المعدة أمراضاً أخرى ؟
- تُوجد أبحاث تؤكد أنها قد تسبب زيادة في معدل تصلب الشرايين، ومن ثم إحداث قصور بالدورة التاجية المغذية للقلب.. ووجد أيضاً أنها قد تسبب حساسية الجلد والأرتيكاريا، والصلع الجزئي والصداع النصفي، وقد تتحسن هذه الأمراض في حال العلاج الناجح للجرثومة.



- وفي النهاية أود أن أُطمئن كل مريض أن جرثومة المعدة المتهمة في كل ما سبق تُعد من الأمراض التي يُمكن التخلص منها بالتشخيص المبكر والعلاج الناجح واكتشاف كل مضاعفاتها على المعدة ثم المتابعة بعد 4 أسابيع من العلاج للتأكد التام من التخلص من الجرثومة.


اعشاب مفيدة :
المستكة المصطكى Mastic هنالك العديد من الأعشاب والنباتات التي تعالج جرثومة المعدة ومنها المصطكى Mastic وهو افراز راتنجي تفرزه جذور شجرة Pistachia lentiscus ويوجد على هيئة دموع بيضاء صغيرة ذات لمعة خاصة يحتوي المصطكى على راتنج الذي يتكون من الفاوبيتا راتنجيات المصطكى وزيت طيار يضم الفاباينين بشكل رئيس وحمض العفص وحمض المستك والبينينات مطهرة قوية. استخدم المصريون القدامى المصطكى في عمليات تحنيط الموتى. يستخدم كطارد للبلغم والسعال ولعلاج للإسهال. ويستخدم كحشوة للأسنان المسوسة.
وفي الدراسات الحديثة التي نشرت في مجلة فا يتوتيرابيا عام 1995م وكذلك في مجلة العلوم الصيدلية عام 1996م والتي تفيد ان المصطكى اعطى نتائج متميزة لعلاج مرضى المعدة والاثنا عشر ويقال إنه لديه القدرة على قتل جرثومة المعدة.

عرق السوس Licorice وعرق السوس عبارة عن جذور لنبات معمر من الفصيلة البقولية. يحتوي عرق السوس على صابونبينات ثلاثية التربين وهي عبارة عن غليسريزين تصل نسبته الى 6% كما يحتوي على ايزوفلافونات وهي ليكيريتين وايزوليكيريتين وفورمونونينيتين كما يحتوي على متعددات السكايروستيرولات وكومارينات واسباراجين يستخدم عرق السوس كمضاد للالتهابات ومقشع للبلغم ومسهل معتدل. وقد بينت الأبحاث ان الغليسيريزين عندما يتفكك في الأمعاء يكون له مفعول مضاد للالتهاب ومضاد للروماتزم شبيهة بمفعول الهيدروكورتيزون وغيره من الهورمونات الكورتيكورتيزونية، فهو ينبه إنتاج الغدد الكظرية للهورمونات، ويخفض تفكيك السترويدات في الكبد والكلى. يقوم عرق السوس على تخفيض افرازات المعدة لكنه ينتج مخاطاً كثيفاً وقائياً لبطانة المعدة مما يجعله علاجاً فعالاً في حالات التهابات المعدة والأيزوفلافونات الموجودة في عرق السوس مولدة للأستروجين وقد بينت الدراسات في اليابان عام 1985م على أن الغليسريزين فعال في علاج التهاب الكبد المزمن وتشمع الكبد. كما وجد أن عرق السوس يثبط جرثومة المعدة وقد نشرت هذه الدراسة في مجلة العلوم الصيدلية المصرية عام 1993م. يؤخذ عرق السوس بمعدل ملعقة صغيرة تضاف الى نصف كوب ماء شرب وتمزج جيداً ثم يشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم احداها على الريق والأخيرة عند النوم. مع ملاحظة عدم استخدامه من قبل الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.

الشاي الصيني Chinese tea ويحتوي الشاي الصيني على Bigallocatechinn gallate وكذلك Epicatechin وقد وجد أن هذين المركبين اللذين اجريت عليهما دراسات مخبرية في الصين يثبطان نمو وتكاثر جرثومة المعدة والطريقة أن يشرب كأس من الشاي الصيني بمعدل اربع مرات في اليوم.

العسل Honey لقد ذكر العسل في القرآن الكريم ونصح رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتداوي بالعسل وفي ضوء ذلك قام باحثون بدراسة تأثير العسل على جرثومة المعدة وقد وجد أن اعطاء محلول من العسل بتركيز 20% مع الماء قد يثبط جرثومة المعدة في أطباق المختبر. وعلى الرغم أن العسل حامضي إلا أنه يعالج الحموضة لوجود العناصر المعدنية فيه والتي تذوب في الماء وتعطي شحنة قلوية عالية فتقلل من درجة هذه الحموضة وحيث أن أحماض العسل والتي يرجع اليها حموضته تحترق بسرعة عالية خلال عملية التمثيل الغذائي، فإن العسل بالرغم من حموضته يعتبر غذاءً قلوياً. يؤخذ العسل مخففاً بالماء بنسبة 1: 1قبل وجبتي الفطور والغداء بنحو نصف ساعة الى ساعتين او بعد وجبة العشاء بعد ثلاث ساعات وقد وجد في دراسة علمية عام 1994 ان للعسل تأثيرا مضادا لجرثومة المعدة.

التعليقات
أعجبك المقال ؟ فضلاً، ساهم في نشره :)
ابو اسامه 07-Apr-2018

العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة

يتكون هذا العلاج من:



العلاج الثلاثي لجرثومة المعدة حتى تتم فعاليته بصورة صحيحة لا بد أن يؤخذ لمدة 14 يوم ثم يتبع بمجموعة الـ proton pump inhbitor لمدة 4 ــ 6 أسابيع

طريقة انتقال جرثومة المعدة

جرثومة الهيليكوباكتر طريقة العدوى بهذه الجرثومة قد تبدو غير واضحة المعالم لغاية الآن و لكن العديد من الابحاث بينت ان العدوى تتم عن طريق:


  • الماء او المشروبات
  • المأكولات الملوثة
  • تنتقل من شخص لآخر و هذا ما يحدث من خلال الاتصال على النحو التالي:


طريقة العدوى فم- لفم:

حيث ان جرثومة المعدة الموجودة في الافرازات يمكن ان تنتقل من المعدة الى المريء ثم الى الفم من خلال التجشؤ او القيء و هناك بعض الدراسات تقول ان الفم قد يكون المخزون لهذه الجرثومة ( خاصة في طبقة البلاك ).


طريقة العدوى معدة- فم :

ان التهابات المعدة الناتجة عن العدوى بجرثومة الهيليكوباكتر قد تسبب تقيؤ الذي يعتبر عامل مساعد لانتقال العدوى بين الاطفال و البالغين و ذلك لان الجرثومة تكون موجودة في عصارة المعدة التي تم تقيؤها.


طريقة العدوى غائطي- فم :

لقد تم عزل الجرثومة في البراز مستعملين طريقة pcr لكن لم يعرف اذا كانت حية نشطة ام لا، وهناك الكثير ممن يعتقد ان البراز قد يكون معديا خاصة ان نسبة انتشار هذه الجرثومة هي مشابهة للالتهاب الكبد الفيروسي الألفي.



المصدر / الطبي


شبكة تواصل العائلية 1428~1438 هـ