مرحباً بك زائرنا الكريم .. لك حرية الإستفادة والنشر




    رسائل الفجر - شهر ربيع الاول ١٤٣٨هـ

     05-Dec-2016


    رسائل الفجر
    ‏﴿وتزودوا فإن خير الزاد التقوى﴾
    ‏المرء عابرٌ على محطات بلاء في الحياة مغيّبة ‏وخير زاد له فيها تقوى الله الذي يورثه الرضا واليقين بعظمة الله .
    ➖➖
    ‏قال ابن حجر
    ‏الله يجعل لأوليائه عند ابتلائهم مخارج وإنما يتأخر ذلك عن بعضهم في بعض الأوقات؛ تهذيباً وزيادةً لهم في الثواب
    ‏فتح الباري ٤٨٣:٦
    ➖➖➖
    ‏قال ابن رجب رحمه الله :
    ‏من زين لله جوارحه بالأعمال ‏وقلبه بحقيقة الإيمان، زينه الله في الدنيا والآخرة .‏[مجموع الرسائل (185)].


    الشيخ سعيد بن مسفر إلى أين ذهب في زيارته الأخيرة للطائف و ماذا قال⬇
    https://youtu.be/HB--2WP-F74

             

    رسائل الفجر - ٢ شهر ربيع الاول ١٤٣٨هـ

     05-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌
    ‏قال العلامة المعلمي:

    ‏فمن رزقه الله من العامّة معرفة عالم من علماء الحق
    ‏فاقتصر عليه وهجر سماسرة الشُبَه وأنصار البدع فقد فاز. { ‏العبادة 1/77 }
    ➖➖➖
    قال الحسن البصري :
    " مـﻦ ﻧﺎﻓَﺴَﻚَ ﻓﻲ ﺩِﻳﻨِﻚ ﻓﻨﺎﻓﺴﻪُ، ﻭﻣﻦ ﻧﺎﻓَﺴَﻚَ ﻓﻲ ﺩُﻧﻴﺎﻙ؛ ﻓﺄﻟﻘﻬﺎ ﻓﻲ ﻧَﺤْﺮﻩ "
    ➖➖➖
    عِنــدَمــا كُـنّــا عُــظَــمـــاء

    ﻓﻲ ﺍﻟﺪّﻭﻟــةِ ﺍﻟﻌﺜـﻤﺎﻧﻴــّﺔ:
    حينمــا ﻛـﺎﻧﺖ ﺍﻟﺴُـﻔﻦ ﺍﻟﻌﺜﻤﺎﻧﻴّــﻪ ﺗﻤﺮّ ﺃﻣــﺎﻡ ﺍﻟﻤﻮﺍﻧِـﺊ ﺍﻻﻭﺭوﺑﻴّــﻪ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻜﻨﺎﺋــﺲ ﺗﺘﻮﻗّـﻒ ﻋﻦ ﺩﻕّ ﺃﺟﺮﺍﺱِ ﺍﻟﻜﻨﻴﺴﻪ ﺧﻮﻓﺎً ﻣﻦ ﺇﺳﺘﻔﺰﺍﺯِ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ
    ﻓﻴﻘﻮﻣﻮﺍ ﺑﻔﺘــﺢ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤـــﺪﻳﻨﻪ ....

             

    رسائل الفجر - ٣ شهر ربيع الاول ١٤٣٨هـ

     05-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌
    • قالوا في المثل: (الوَلَدُ سِرُّ أَبِيْهِ):

    رأى الفُضَيلُ بن عِيَاض ابنه يَمْسَحُ كفَّةَ الميزان بِطَرَفِ ثَوْبِهِ، فسأله: لماذا تفعل ذلك؟ فقال الولدُ: حتى لا أَزِنَ للمسلمين غُبَارَ الطَّريق!!

    فبكى الفضيل وقال: إِنَّ عَمَلَكَ هذا يا بُنَيَّ أَفْضَلُ عِندي مِن حَجَّتَيْنِ وعُمْرَتَيْنِ!!
    ➖➖➖
    قال الشيخ د. سليمان الرحيلي :
    الخير للمسلمين في استقرار الأحوال والأمن في أوطانهم ، والسمع والطاعة في غير معصية الله لحكامهم ، ومن يسعى لهدم هذين الأصلين لا يقود الأمة للخير .

             

    رسائل الفجر - ٤ شهر ربيع الاول ١٤٣٨هـ

     06-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌
    ‏قد يكون الإبتلاء صعبًا، ‏وقد يكون إيذاء البشر أليمًا،
    ‏لكن : ﴿فاصبر إن وعد الله حق ولايستخفنّك الذين لايوقنون﴾
    ➖➖➖
    ‏لا تتخبط في حياتك بين ما تريد وبين ما لا تريد. ركز فقط على ما تريد وما تحب انجازه، فلا يمكنك القتال في أكثر من معركة في نفس الوقت .
    ➖➖➖
    ‏همسة محب....
    وقد يكونُ الرزق أحيانًا ‏قلوب يسوقُها الله إليك ‏لتسعدك….!

             

    رسائل الفجر - ٥ شهر ربيع الاول ١٤٣٨هـ

     06-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌
    قــال ابـن القــيـم :
    وَقَوْلهمْ من ترك لله شَيْئا عوضه الله خيرا مِنْهُ حق والعوض أَنْوَاع مُخْتَلفَة وأجلّ مَا يعوض بِهِ الْأنس بِاللَّه ومحبته وطمأنينة الْقلب بِهِ وقوته ونشاطه وفرحه وَرضَاهُ عَن ربه تَعَالَى . { كتـاب الفــــوائــد }
    ➖➖➖
    ‏قال الإمام ابن إبراهيم آل الشيخ :
    ‏(إقامة الموالد وذكريات الأيام والأحداث والوقائع: مما شرعه اليهود والنصارى.) { فتاويه48/3 }
    ➖➖➖
    ‏قالت أمنا الصديقة عائشة رضي الله عنها :
    ‏كان النبي ﷺ يُحب الحلواءَ والعسل ...
    ‏من فقه الحديث:
    ‏عنايةُ المرأة بما يُحبُّه زوجُها، وتتبعُها لما يَسرُّه ويرغبه !

    سلسلة ( اللآلئ الثمينة في اقل من دقيقة ) " 1" للشيخ د. عادل المطيرات https://youtu.be/WerMYIVHFIg

             

    رسائل الفجر - ٦ شهر ربيع الاول ١٤٣٨هـ

     06-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌
    حديث مكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم

    ‏(من يبارك الناس بهذا الشهر الفضيل ( يعني ربيع الأول ) ، يحرم عليه النار)
    ‏حديث لا أصل له في التهنئة بشهر ربيع الأول .
    ‏➖➖➖
    ‏قال ابن الجوزي رحمه الله :
    ‏الواجب على العاقل أخذ العدة لرحيله فإنه لا يعلم متى يفجؤه أمر ربه . [(صيد الخاطر /٦١)]
    ➖➖➖
    ‏قال مسروق رحمه الله:
    ‏إن المرء لحقيق أن تكون له مجالس يخلو فيها، يذكر فيها ذنوبه فيستغفر منها. { ‏صحيح/ابن أبي شيبة ٣٦٠١٧ }


    اخبركم بثلاثة أذكار احفظوها وردودها " للشيخ د. إبراهيم التنم https://goo.gl/i1aSQP

             

    رسائل الفجر - ٦ شهر ربيع الاول ١٤٣٨هـ

     06-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌

    📔 *مسابقة أسئلة المولد النبوي .
    بشرط أن تكون الإجابة من القرآن أو السنة أو أقوال الصحابة أو حتى التابعين..

    🔘 س1: كم مرة احتفل النبي صلى الله عليه وسلم بيوم مولده؟

    🔘 س2: من هم أشهر الصحابة الذين أقاموا الاحتفال بالمولد النبوي؟

    🔘 س3: في أي الأماكن احتفل الصحابة به؟

    ✅ فإن لم تجد الإجابة ولن تجدها فأخبرني بالله عليك من أين أتت هذه البدعة (بدعة الاحتفال بالمولد النبوي)؟!

             

    رسائل الفجر - ٧ شهر ربيع الاول ١٤٣٨هـ

     09-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌
    ‏قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
    ‏الذي يمنعُ الإنسانَ من اتّباع الرسول ﷺ شيئان:
    ‏إما الجهلُ وإِما فسادُ القصد. [مجموع الفتاوى (٩٣/١٥)]
    ➖➖➖
    ‏روى يعقوب بن عبدالرحمن عن أبي حازم قال :
    ‏سيءُ الخلق أشقى الناس به نفسُهُ التي بين جنبيه .
    ‏{ سير أعلام النبلاء٩٩/٦ }
    ➖➖➖
    ‏قال ابن عثيمين -رحمه الله- :
    ‏‏" والله سبحانه إذا أراد عونك يسر لك العون ". [ شرح رياض الصالحين ٤٩١/١ ]


    كيف تكون رفيق النبي صلى الله عليه وسلم في الجنة ) د. عادل المطيرات
    https://goo.gl/O0YB82

             

    رسائل الفجر - ٨ شهر ربيع الاول ١٤٣٨هـ

     09-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌
    تأملات قرآنية ...
    ( ﻭﺟﻌﻞ ﺑﻴﻨﻜﻢ ﻣﻮﺩﺓ ﻭﺭﺣﻤﺔ ‏)
    ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺍﻟﻤﻮﺩﺓ : ﺣﺐ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ . ﻭﺍﻟﺮﺣﻤﺔ : ﺷﻔﻘﺘﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﻳﺼﻴﺒﻬﺎ ﺳﻮﺀ . ( تفسير القرطبي )
    ➖➖➖
    تدبرات قرآنية ...
    ﴿ ﺇِﺫْ ﻗَﺎﻝَ ﻟِﺒَﻨِﻴﻪِ ﻣَﺎﺗَﻌْﺒُﺪُﻭﻥَ ﻣِﻦْ ﺑَﻌْﺪِﻱ ﴾

    ﺍﻫﺘﻤﺎﻡ ﺍﻵﺑﺎﺀ ﺑﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻷﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﺎلله ﻵﺧﺮ ﻟﺤﻈﺔ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ.
    ➖➖➖
    ‏ﻗﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ رضي الله عنه:
    ﻣﻦ ﻋﻠﻢ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﻖ ﺳﻬﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻠﻮﻛﻪ، ﻭﻻ ﺩﻟﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ الى الله ﺇﻻ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ الرسولﷺ في ﺃﺣﻮﺍﻟﻪ ﻭﺃﻗﻮﺍﻟﻪ ﻭﺃﻓﻌﺎﻟﻪ .

             

    رسائل الفجر - ٩ شهر ربيع الاول ١٤٣٨هـ

     09-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌
    ‏قال بعض السلف :
    من اتقى الله فقد حَفِظَ نفسه ، ومن ضيَّع تقواه فقد ضيع نفسه ، والله الغنيُّ عنه . ‏{ جامع العلوم والحكم [٣٥٠] }
    ➖➖➖
    قال ابن القيم ....
    ‏إذا أنعم الله عليك ثم سلبك النعمة ، فإنه لم يسلبها لبخلٍ منه ولا استئثار بها عليك ، وإنما أنت المسبب في سلبها عنك . { ‏طريق الهجرتين [٦٤] }
    ➖➖➖
    ‏في ترجمة عبدالله بن أبي زكريا رحمه الله:
    ‏"وكان لا يغتاب في مجلسه أحد ويقول:إن ذكرتم الله أعنّاكم، وإن ذكرتم الناس تركناكم".

    ‏ليتنا نطبق هذا.

             

    رسائل الفجر - ١٠ شهر صفر ١٤٣٨هـ

     22-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌
    ‏✍🏻 أخي إياك والتهاون في صلاتك:
    ‏قال الحسن رحمه الله :
    ‏‏"يا ابن آدم ماذا يعز عليك من دينك إذا هانت عليك صلاتك؟"! { التهجد لابن أبي الدنيا ٢٨٨ }
    ➖➖➖
    ‏✍🏻 قال ⁧ ابن الجوزي ⁩ رحمه الله :-
    ‏‏"طوبى لعبد إذا أحسن إليه الله حمد وشكر وإذا أساء إلى نفسه تاب واستغفر " ..[التذكرة ٣١ ]
    ➖➖
    ‏✍🏻 قال ابن رجب رحمه الله :
    ‏فالمؤمن يأتيه عمله الصالح في قبره في أحسن صورة، فيبشره بالسعادة من الله، والكافر بعكس ذلك. { مجموع الرسائل ٤٣٣ }
    اللهم أحسن خاتمتنا وتوفنا وأنت راضٍ عنا ...


    أحكام الشتاء - دعادل المطيرات
    https://youtu.be/Jlca64tlH6M

             

    رسائل الفجر - ١١ شهر صفر ١٤٣٨هـ

     22-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌
    ‏قال ابن القيم: " نعمة الله بالإسلام و الإيمان ، و جذب عبده إلى الإقبال عليه ، و التلذذ بطاعته ؛ هي أعظم النعم " . {مدارج السالكين٢٧٧/١}
    ➖➖➖
    قال ‏ابن قدامة ‏من موانع فهم القرآن والتلذذ به : ‏أن يكون التالي مصرّاً على ذنبٍ ‏أو متصفاً بكِبر ‏أو مبتلى بهوى مطاع. { مختصر منهاج القاصدين 45}
    ➖➖➖
    ‏العلامة صالح الفوزان :
    ‏" عمر الإنسان أيام معدودة فما دمت معافا في بدنك وفي أمن واستقرار فسارع إلى الاشتغال بالطاعات . { ‏شرح كتاب الكبائر ص٥٦٥ }


    ودي اتوب لكن ذنوبي كثيرة " دقيقة " د . عادل المطيرات " https://goo.gl/rcxSte

             

    رسائل الفجر - ١٢ شهر صفر ١٤٣٨هـ

     22-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌
    ‏قال الإمام النووي رحمه الله ‏لمّا كان كلام السلف مرادا به وجه الله :
    حلّ في الأسماع وأُثبت في القلوب . [ بستان العارفين (٩٩) ]
    ➖➖➖
    همسة تربوية ...
    ‏على الزوجة أن تختار الوقت المناسب لمناقشة زوجها فيما يتعلق بمشكلات البيت والأبناء فلا يكون ذلك وهو يتناول الطعام أو في وقت راحته .
    ➖➖➖
    ‏بعض البشر قلوبهم كورقة خريف جافه ؛؛ مهما رويتها لن تخضّر بين يديك أبداً ؛؛ فلآ ترهق نفسك وأتركها للرياح .

    ‏ليس الصديق الذي يمسح دمعة صديقه ، بل الصديق الذي يمنع سقوطها .


             

    رسائل الفجر - ١٣ شهر صفر ١٤٣٨هـ

     22-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌
    ‏قال ابن تيمية رحمه الله :
    إن تخليتم عن الشام ونُصرة أهله والذب عنهم فَإن الله يُقيم لهم من ينصرهم غيركم ويستبدل بكم سواكم. { ‏ذيل طبقات الحنابلة }
    ➖➖➖
    ‏أحياناً نشتغل بنقد الناس وتمضي الساعات في ذلك ..
    ‏ولو اشتغلنا بنقد أنفسنا والبحث عن وسائل نرتقي بها نحن ، لكان أفضل .
    ➖➖➖
    ‏يا رب لقد انقطع الرجاء إلا منك و خاب الظن إلا فيك .. و قل الاعتماد إلا عليك
    ‏نسألك أن تفرج عن أهلنا و إخواننا في حلب وفي كل مكان يا الله

             

    رسائل الفجر - ١٤ شهر صفر ١٤٣٨هـ

     22-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌
    ‏قال ابن القيم :
    ‏"الدعاء من أنفع الأدوية ، وهو عدوّ البلاء، يدفعه، ويعالجه، ويمنع نزوله، ويرفعه أو يخففه إذا نزل وهو سلاح المؤمن". { ‏الداء والدواء }
    ➖➖➖
    ‏قال الحافظ ابن كثير رحمه الله :
    " ومن اتصف بصفة ⁧ الإستغفار ⁩ ، يَسَّر الله عليه رزقه ، وسَهَّل عليه أمرَه ، وحفظ عليه شأنه وقوته ".{ تفسير ابن كثير سورة هود}
    ➖➖➖
    حكمة رائعة....
    ‏"لا تستصغر أي معروف أسديته إلى إنسان، فقد يكون هذا المعروف الصغير قد احتل جزءاً كبيراً في قلبه".


             

    رسائل الفجر - ١٥ شهر صفر ١٤٣٨هـ

     22-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر 🌌
    ‏قال النبي -صلى الله عليه وسلم- :
    ‏‏لا يَدخُلُ الجَنَّةَ عَاقٌّ، ولامُدمِنُ خَمْرٍ، ولا مُكَذِّبٌ بِقَدرٍ.
    { الجامع للوادعي-حديث حسن ٤٢/٥.}
    ➖➖➖
    ‏كان الإمام أحمد يمشي في الوحل ويتوقى فغاصت رجله فخاض وقال لأصحابه: هكذا العبد لا يزال يتوقى الذنوب فإذا واقعها خاضها. {الآداب لابن مفلح٨٢/١.}
    ➖➖➖
    ‏قال الامام سفيان الثوري رحمه الله :
    ‏إذا زارك أخوك ، فلا تقل له :
    ‏أتأكل؟ أو : أُقدم إليك؟ و لكن قدم فإن أكل و إلا فارفع . { مواعظ ٨٤ }

             

    رسائل الفجر - ١٦ شهر صفر ١٤٣٨هـ

     22-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌
    يروى انه ‏قيل لنبي الله عيسى عليه السلام : يسيئون إليك فترد عليهم بالطيب !!
    ‏فقال :
    ‏هم يعطوني مما عندهم ‏وأنا أعطيهم مما عندي .
    ➖➖➖
    ‏️قال ابن القيم رحمه الله
    ‏الغضب مثل السبُع إذا أَفلتَه صاحبُه بدأ بأكله.
    ‏والشهوة مثل النار إذا أضرَمها صاحبُها بدأت بإحراقه. { ‏الفوائد صـ159 }
    ➖➖➖
    ‏قيل لناسك: ما السرور؟
    ‏قال: عبادة خالصة من الرياء، ورضى النفس بالقضاء. { البصائر والذخائر 9-89 }

             

    رسائل الفجر - ١٧ شهر ربيع اول

     22-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌
    يروى انه ‏قيل لنبي الله عيسى عليه السلام : يسيئون إليك فترد عليهم بالطيب !!
    ‏فقال :
    ‏هم يعطوني مما عندهم ‏وأنا أعطيهم مما عندي .
    ➖➖➖
    ‏️قال ابن القيم رحمه الله
    ‏الغضب مثل السبُع إذا أَفلتَه صاحبُه بدأ بأكله.
    ‏والشهوة مثل النار إذا أضرَمها صاحبُها بدأت بإحراقه. { ‏الفوائد صـ159 }
    ➖➖➖
    ‏قيل لناسك: ما السرور؟
    ‏قال: عبادة خالصة من الرياء، ورضى النفس بالقضاء. { البصائر والذخائر 9-89 }

             

    رسائل الفجر - ١٨ شهر ربيع اول ١٤٣٨هـ

     22-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌
    ‏آية في كتاب الله أبكت عدد من السلف ، قوله تعالى : " وبدا لهم من الله مالم يكونوا يحتسبون "
    ‏اللهم اجعلنا ممن رضيت عنه وأرضيتهم .
    ➖➖
    قال عمر بن عبد العزيز:
    مَن وصل أخاه بنصيحة له في دينه، ونظر له في صلاحِ دنياه فقد أحسن صِلَته، وأدَّى واجب حقه .." [ تاريخ الطبري ٦/ ٥٧٢ ]
    ➖➖➖
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى:
    ‏《وقسوة القلوب من ثمرات المعاصي》. { إقتضاء الصراط (290/1) }


    واجبنا تجاه اهل حلب " د إبراهيم التنم https://goo.gl/VOnRlk

             

    رسائل الفجر - ١٩ شهر ربيع الاول ١٤٣٨هـ

     22-Dec-2016
    قناة 💎خدمة رسائل الفجر💎:
    🌌رسائل الفجر🌌
    ‏( فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا )
    ‏قال ابن المبارك:
    ‏"من أراد النظر إلى وجه خالقه فليعمل عملا صالحا ولايخبر به أحدا". {اللالكائي(٢٣٥/٣) }
    ➖➖➖
    ‏قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى :
    ‏إخواننا إياكم ومخالفة السنة فإن ذلك يبعدكم من الجنة ". {‏بستان الواعظين(٢٢)
    ➖➖➖
    أخي المسلم خذها مني ...
    لا أحــد ســيتذوق طـعم الســعادة الحــقــيقية وهـو لا يــصلي .

    لم لا ننتصر - دعادل المطيرات
    https://youtu.be/dYxNHDcX6tY

             

    رد: طسائل الفجر - ٢٠ شهر ربيع الاول ١٤٣٨هـ

     22-Dec-2016


    رسائل الفجر
    ‏( فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا )
    ‏قال ابن المبارك:
    ‏"من أراد النظر إلى وجه خالقه فليعمل عملا صالحا ولايخبر به أحدا". {اللالكائي(٢٣٥/٣) }
    ➖➖➖
    ‏قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى :
    ‏إخواننا إياكم ومخالفة السنة فإن ذلك يبعدكم من الجنة ". {‏بستان الواعظين(٢٢)
    ➖➖➖
    أخي المسلم خذها مني ...
    لا أحــد ســيتذوق طـعم الســعادة الحــقــيقية وهـو لا يــصلي .

    لم لا ننتصر - دعادل المطيرات
    https://youtu.be/dYxNHDcX6tY

             






شبكة تواصل العائلية 1428~1438 هـ