مرحباً بك زائرنا الكريم .. لك حرية الإستفادة والنشر




    فيصل بن عبد العزيز آل سعود

     01-16-2009 06:37 AM
    فيصل بن عبد العزيز آل سعود

    الملك فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود (1906 / 1324 هـ - 25 مارس 1975 / 1395 هـ) ملك المملكة العربية السعودية للفترة 1384 هـ الموافق 2 نوفمبر 1964 وحتى 1395 هـ الموافق 25 مارس 1975. وهو الإبن الثالث في سلسلة أبناء الملك عبد العزيز آل سعود الذكور، وأمه هي طرفه بنت عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ من ذرية الشيخ محمد بن عبد الوهاب. وقد ولد في مدينة الرياض.
    محتويات


    حياته السياسية

    تربى الملك فيصل في بيت جدية لأمه الشيخ عبدالله بن عبداللطيف آل الشيـخ و هيا بنت عبدالرحمن ال مقبل وتلقى على يديهما العلم وذلك بعد وفاة ولدتة رحمها الله.وقدأدخله والده الملك عبد العزيز في السياسة في سن مبكر، وأخذ يرسله إلى زيارات لبريطانيا وفرنسا في نهاية الحرب العالمية الأولى وكان بعمر 13 سنة، وقاد وفد المملكة إلى مؤتمر لندن بعام 1939 بخصوص القضية الفلسطينية المعروفة بمؤتمر المائدة المستديرة. كرئيس وفد المملكة مثله في توقيع أ. إن . تشارتر أيضا في سان فرانسيسكو في عام 1945.
    وعلى المستوى المحلي قاد القوات السعودية لتهدئه وضع متوتر في عسير في عام 1922. كما شارك في الحرب السعودية اليمنية في عام 1934. واستلم عدد من الوظائف الكبيرة أثناء عهد والده الملك عبد العزيز، فقد عين نائباً للملك في الحجاز في عام 1926، ورئيس مجلس الشورى في عام 1927. وكان في عام 1925 قد توجه جيش بقيادته لمنطقة الحجاز وتحقق النصر للجيش وتمت السيطرة على الحجاز، وبعد عام تولى مقاليد الإمارة في الحجاز. ومع تطور الدولة تم تقليده منصب وزير الخارجية وذلك في عام 1932 بالإضافة إلى كونه رئيساً لمجلس الشورى، وقد ظل وزيراً للخارجية حتى وفاته بعام 1975 عدى فترة قصيرة.
    وبعد قرار هيئة الأمم المتحدة القاضي بتقسيم فلسطين إلى دولتين، طلب من أبوه قطع العلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة ولكن طلبه هذا لم يجاب. وكان قد زار القدس لأول مرة في حياتة بعد حيازة الأردن لها بعد حرب 1948 وذلك في عام 1385هـ/1965م من القرن العشرين وأكد على نيته في زيارة القدس للمرة الثانية بعد تحريرها من الصهيونية والصلاة في المسجد الأقصى. وكان قد هدد الغرب بإغلاق جميع آبار النفط إذا لم تعد القدس للمسلمين.
    في 2 نوفمبر 1964 أصبح ملكاً للمملكة العربية السعودية بعد إقصاء أخوه الملك سعود من الحكم، وكان قد تسلم في 29 مارس من نفس العام لسطات الملك بقرار من العلماء والأمراء.
    وعمل في عام 1973 على تعزيز التسلح السعودي، كما قام على تصدر الحملة الداعية إلى قطع النفط العربي عن الولايات المتحدة والدول الداعمة لإسرائيل في نفس العام. وقامت مجلة التايم الأمريكية بتسميته «رجل العام» لسنة 1974.
    وكان هو صاحب المقولة المشهورة التي قرّع بها كيسينجر وزير خارجية أميركا حيث قال:"هل ترى هذه الأشجار.. لقد عاش آبائي وأجدادي مئات السنين على ثمارها. ونحن مستعدون أن نعود للخيام ونعيش مثلهم، ونستغني عن البترول، إذا استمر الأقوياء وأنتم في طليعتهم في مساعدة عدونا علينا".

    الاقتصاد في عهده

    كرس انتباهه الأقصى للشركات الصناعية والزراعية والمالية والاقتصادية. تتضمن المشاريع الزراعية الري وشبكة الصرف توجه ومشروع الرمال في الإحساء في منطقة المملكة الشرقية. بالإضافة إلى مشروع سد أبها في الجنوب، ومشروع أفوريستيشن، ومشروع موارد الحيوان وبنك التأمين الزراعي وفي فترة عهده زادت المساحة الزراعية بشكل ملحوظ والبحث عن مصادر الماء كان مشجعاً كما إنه كجزء من بحث الدولة عن المعادن أنشأت الشركة العامة للبترول والمعادن .
    كما لا ينسى التاريخ له إنه استطاع إنتشال المملكة اقتصادياً وإدارياً بعد إعلان إفلاس الخزينة الحكومية. وهو من وضع الخطط الخمسية للبلاد ووضع نظام المناطق الإدارية، وهو من جلب الشركات الإستشارية الخارجية لدعم مؤسسات الدولة الخدمية، وهو أيضاً من رفع اسم المملكة عالميا وجعل لها نفوذاً وهيبة وأحترام على المستوى العربي والإسلامي والعالمي.

    سياسته

    كانت سياسته تقوم على أساس عدد من الثوابت وهي حماية واستقلال وهوية البلد، والاحتفاظ بميثاق جامعة الدول العربية وبنشاط الدفاع عن التضامن الإسلامي. وطالب بمؤسسة تشمل العالم المسلم وزار عدة بلاد مسلمة لشرح الفكرة وقد نجح في إنشاء منظمة المؤتمر الإسلامي التي تضم الآن أكثر من 50 دولة إسلامية. كما أنه إستطاع من قطع علاقات أكثر من 42 دولة مع إسرائيل.

    اغتياله

    في صباح يوم الثلاثاء 13 ربيع الأول 1395هـ الموافق 25 مارس 1975م، كان الملك فيصل يستقبل زواره بمقر رئاسة الوزراء بالرياض، وكان في غرفة الانتظار وزير النفط الكويتي الكاظمي، ومعه وزير البترول السعودي أحمد زكي يماني. ووصل في هذه الأثناء الأمير فيصل بن مساعد بن عبدالعزيز (اخو الأمير خالد بن مساعد والشاعر عبدالرحمن بن مساعد)،

    ابن شقيق الملك فيصل، طالبا الدخول للسلام على عمه.
    وعندما هم الوزيرين بالدخول على الملك فيصل دخل معهما ابن أخيه الامير فيصل بن مساعد. وعندما هم الملك فيصل بالوقوف له لاستقباله،كعادته مع الداخلين عليه للسلام، أخرج الأمير مسدساً كان يخفيه في ثيابه، وأطل منه ثلاث رصاصات، أصابت الملك في مقتل في رأسه.

    ونقل الملك فيصل على وجه السرعه إلى المستشفى المركزي بالرياض،ولكنه توفي من ساعته، رحمه الله رحمة واسعة.

    أما القاتل فقد قبض عليه ، وأودع السجن. وبعد التحقيق معه نفذ فيه حكم القصاص قتلاً بالسيف في مدينة الرياض، بعد اثنين وثمانين يوماً في يوم الاربعاء 9 جمادى الآخرة 1395هـ الموافق 18 يونيه 1975م


    يقول أحد المعاصرين لهذه القصة : (كنت بالقرب من رئاسة الوزراء ..
    في صباح يوم الثلاثاء وكان هنالك ازدحام شديد .. فاقتربت قليلٍ واذا بي اشاهد الأمير سلطان بن عبدالعزيز (وزير الدفاع الحالي) (بدون شماغ) في وسط الزحام يحتضن الملك فيصل ويهم باركابه السيارة لنقله الى المستشفى)


    إختلفت وجهات نظر المحللين والكتاب وأفراد الأسرة الحاكمة حيال اغتيال الملك فيصل .. فمنهم من قال أن الامير فيصل بن مساعد قتل الملك فيصل ثأراً لمقتل أخيه الأمير خالد بن مساعد .. ومنهم من قال أن مقتل الملك مؤامرة ... وأن فيصل بن مساعد جزء من هذه

    المؤامرة .. ومنهم من قال ان الامير الذي قتل الملك فيصل كان يعاني من أمراض نفسية ... الفئة التي اقتنعت واصرت على ان اغتيال الملك فيصل مؤامرة ..كان لها مبرراتها .. العربية ودعمه الغير محدود لبعض الدول العربية في حربها ضد اليهود. الذي اضر بالاقتصاد الامريكي


    (مايقارب الثمان سنوات)

    يقول الأمير خالد الفيصل في احد اللقاءات التي اجريت معه :
    (كنت في الولايات المتحدة انا ووالدتي للعلاج .. وأنا في غرفتي في الفندق سمعت والدتي تصرخ .. فذهبت إليها مسرعا .. واذا هي منهاره تماما ..بعد سماعها مقتل الملك فيصل في المذياع)

    ولم يتطرق الأمير خالد الفيصل للأسباب والدوافع التي جعلت الامير فيصل بن مساعد يقتل عمّه ! إلا أنه وفي احدى قصائده التي رثا فيها والده أشار اشارة واضحة الى أن مقتل الملك فيصل مؤامرة .. !!

    حيث قال في قصيدة
    (سلام يافيصل) :
    إن كان قصد عداك تعطيل ممشاك = حقك علينا ما نوقف ولا يوم .
    إن قاله الله مانضيّع لك مناك = نسجد لرب البيت في القدس ونصوم

    يشير خالد الفيصل في البيت الأخير لمقولة الملك فيصل المشهورة قبل اغتياله بفترة : (( سنصلي العيد القادم في القدس بإذن الله)) الله يرحمه و اسكنه الجنان

    تم دفنه في مقبرة العود في الرياض





    أسرته


    إخوته الأشقاء


    • الأميرة نورة الأولى بنت عبد العزيز آل سعود


    الزوجات


    • الأميرة سلطانة بنت أحمد بن محمد السديري
    • الأميرة عفت بنت محمد بن سعود الثنيان آل سعود
    • الأميرة هيا بنت تركي بن عبد العزيز آل سعود
    • الأميرة حصة بنت محمد المهنا
    • الأميرة الجوهرة بنت سعود الكبير بن فيصل آل سعود


    أبنائه


    • الأمير عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
    • الأمير محمد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
    • الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
    • الأمير سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
    • الأمير عبد الرحمن الفيصل بن عبدالعزيز آل سعود
    • الأمير سعد الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
    • الأمير بندر الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
    • الأمير تركي الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
    • الأميرة العنود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
    • الأميرة الجوهرة الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
    • الأميرة لولوة الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
    • الأميرة حصة الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
    • الأميرة نورة الفيصل بن عبد العزيز آل سعود
    • الأميرة سارة الفيصل بن عبد العزيز آل سعود



             

     01-17-2009 10:48 AM
    باقي زوجه وحده وهي ام سعود الفيصل وهي تركيه

             

     01-17-2009 02:47 PM
    عفّت : زوجة الملك فيصل - رحمهم الله - و هي من آل ثنيان آل سعود

    عاشت فترة في تركيا و كانت تجيد التركية لذلك ظن كثير من النّاس أنها تركية،

    و هي والدة الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي.


             

     01-21-2009 11:31 AM
    اصلا ذولا عمرهم صدقوا كل التاريخ اللي نعرفه عنهم مزور

             

     01-24-2009 09:33 PM
    اتق الله في نفسك يابو نواف

    انما هذا تاريخ نعرفك بشخصية الملك فيصل لما له اثر في نفوس المسلمين ... مالنا دخل بالبقية
    امرهم لله

             

     01-25-2009 04:14 PM
    رحمك الله وأسكنك فسيح جناااته مشكور ياابو اسااامه...!!

             

     01-25-2009 10:15 PM
    ياهلا بالرديف ... لك وحشة

    ومرورك جعلت صفحتى تضحك :mwalat4: فرحة بك ... لاعدمنا ردودك

             






شبكة تواصل العائلية 1428~1438 هـ